قديم 08-02-2017, 11:02 AM رقم التعليق : 1
بهاء الأحمد
Biomedical Engineer
المدير العام

الصورة الرمزية بهاء الأحمد
 
تاريخ التسجيل : Jul 2017
رقم العضوية : 1
الإقامة : Q A T A R
المؤهل العلمي : جامعي
عدد المشاركات : 121
بمعدل : 0.16 يومياً

بهاء الأحمد غير متواجد حالياً

افتراضي كبسولة التشخيص الالكترونية احدث تقنيات الهندسة الطبية

كبسولة التنظير الداخلي هي كبسولة الكترونية بحجم الكبسولة العادية لكنها مزودة بكاميرا ذات قدرة عالية على التقاط صور من اماكن يصعب على المناظير الاخرى الوصول اليها في داخل الجهاز الهضمي . فبعد تناولها تعمل على ارسال الصور لاسلكيا الى جهاز استقبال معد لذلك الغرض و الجدير بالذكر ان هذه العملية يمكن ان تتم في البيت و لا حاجة للمريض ان يذهب الى المستشفى.


يسمح التنظير الداخلي بالكبسولة لطبيبك بفحص بطانة الجزء الأوسط من سبيلك الهضمي الذي يتضمن الأجزاء الثلاثة من الأمعاء الدقيقة (المعى الأثنا عشرى والمعي الصائم والمعي اللفائفي). سيقدم لك طبيبك كاميرا فيديو في حجم حبة دواء لتقوم بابتلاعها. تحمل هذه الكاميرا مصدر الإضاءة الخاص بها وتقوم بالتقاط صور من أمعائك الدقيقة التي تمر من خلالها. يتم إرسال الصور التي يتم التقاطها إلى جهاز تسجيل صغير تقوم بارتدائه على جسمك.
يمكن لطبيبك مشاهدة هذه الصور في وقت لاحق كما يمكنه تزويدك بالمعلومات المفيدة حول أمعائك الدقيقة.
لماذا يتم إجراء التنظير الداخلي بالكبسولة؟
يساعد التنظير الداخلي بالكبسولة على تقييم أمعائك الدقيقة. لا يمكن بلوغ هذا الجزء من الأمعاء عن طريق التنظير العلوي التقليدي أو عن طريق تنظير القولون.يكمن السبب الأكثر شيوعا في إجراء التنظير الداخلي في البحث عن سبب نزيف من الأمعاء الدقيقة كما يمكن أن يكون مفيدا أيضا في الكشف عن الزوائد اللحمية ومرض التهاب الأمعاء و(مرض كرون)، والقرحة، وأورام الأمعاء الدقيقة.

سيكون باستطاعتك شرب السوائل الصافية بعد ساعتين من الفحص وتناول وجبة خفيفة بعد أربع ساعات من تناول الكبسولة مالم يقم طبيبك بإصدار تعليمات تفيد عكس ذلك. سيكون عليك تجنب القيام بنشاط بدني مجهد على سبل المثال الركض والقفز أثناء الدراسة. يمكن لطبيبك على وجه العموم باطلاعك بنتائج الفحص خلال الأسبوع الذي يلي موعد إجراءك له، إلا أنه يمكن أن تستغرق نتائج بعض الفحوصات الأخرى وقتا أطول.
ماهي المضاعفات المحتملة للتنظير الداخلي بالكبسولة؟
بالرغم من إمكانية حدوث مضاعفات إلا أن عددها يضل ضئيلا عندما يقوم أطباء يتمتعون بتدريب وخبرة خاصة بهذه العملية بإجراء الفحص. يحتمل أن تعلق الكبسولة في مكان ضيق في السبيل الهضمي مما ينتج عنه إنسداد معوي. يتعلق ذلك في العادة بانسداد (تضيق) في السبيل الهضمي نتيجة إلتهاب أو عملية جراحية سابقة أو ورم. من النادر جدا أن تعلق الكبسولة داخل أمعائك مما يتطلب إجراء عملية جراحية صغيرة لإزالتها.






الصور المرفقة
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحمــيلمرات التحميل
clinic.176707.jpg28.2 كيلوبايت111 مشاهدات
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:51 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO منتديات
جميع الحقوق محفوظة لمجتمع المهندسين الطبيين العرب © 2019

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12