قديم 08-08-2017, 07:15 AM رقم التعليق : 1
ليال خوري
مشرفة قسم المؤتمرات والورش

الصورة الرمزية ليال خوري
 
تاريخ التسجيل : Aug 2017
رقم العضوية : 22
الإقامة : لبنان
المؤهل العلمي : دراسات عليا
عدد المشاركات : 9
بمعدل : 0.01 يومياً

ليال خوري غير متواجد حالياً

افتراضي كيف تكتب رسالة الماجستير

رسالة الماجستير عبارة عن وثيقة علميّة، يكتبُها الطالب ويقدّمها لإنهاءِ مرحلة علميّة بنجاح، وتُكتب الرسالة بناءً على الموضوع الذي يحدّده الطالب، والذي تمّ الموافقة عليه من قبل الدكتور أو الأستاذ المشرف، حيثُ تكتبُ وفق قوانين ومبادئ معتمَدة في العديد من الجامعات حولَ العالم.

كتابة رسالة الماجستير أحد الأمور المعقدة بالنسبة لمعظم الطلاب، حتى لو تخرجوا من الجامعة بأعلى التقديرات، وذلك لأن دراسة الماجستير مختلفة كلياً عن الجامعة وأي مرحلة دراسية أخرى، لكنها ليست مستحيلة أيضاً، كل ما عليك هو وضع خطة واضحة تسير عليها بداية من اختيار الموضوع المناسب، إلى كتابة الرسالة والانتهاء منها.

فكر في أكثر موضوع يستهويك ستحتاج!
لعام على الأقل كي تتمكن من إعداد رسالة ماجستير قوية وجيدة، بالتالي لابد أن يكون موضوع بحثك ممتع وشيق بالنسبة لك، كي لا تمل مع الوقت وتترك البحث دون إكماله، كذلك رسالة الماجستير عادة تُناقش مشكلة ما ويجب على الباحث أن يجد حلاً لها، كيف ستُبدع وتجد الحل إذاً إن لم يكن لديك شغف وحب للموضوع!

اختر المشكلة التي ستُناقشها!
موضوع أو مشكلة البحث يجب ان تكون جزء مهم من المادة الأساسية لرسالتك، كي يهتم بها أعضاء الهيئة العلمية، كما يجب أن تكون قادراً على توفير محتوى وحلول واقعية قائمة على دراسات وأبحاث ستقوم بها بنفسك خلال مدة كتابة البحث، فهي ستُعتبر قاعدة بحثية هامة في هذا المجال والمهتمين به لاحقاً.

ابحث في المراجع العلمية!
قبل كتابة أي شيء يجب أن تتأكد من قدرتك على مناقشة المشكلة وحلها، قم بمطالعة الأبحاث السابقة في نفس المجال والمجالات المتعلقة به، وابحث في المراجع العلمية لتعرف إن كان هناك أسس سوية تستطيع البدأ من خلالها أم أنك بحاجة لاختيار موضوع آخر.

اختر مشرفي البحث!
مشرفي رسالة الماجستير الخاصة بك، من المفترض أن يقوموا بمساعدتك ومناقشتك في كل جزء قبل كتابته، عادة تتكون اللجنة من ثلاث أساتذة، اخترهم بحرص وتأكد أن لديهم الوقت الكافي للحديث معك ونقاشك فيما تحتاج، وإلا لن تنتهي من رسالتك أبداً لو كان مشرفك كثير الانشغال ولا يملك الوقت الكافي لك.

اختر مصادرك الرئيسية!
عند كتابة الرسالة بالتأكيد ستحتاج لذكر كافة المصادر التي استخدمتها في إعداد بحثك، مصادرك الرئيسية عادة تكون كتب وأبحاث أول من ناقشوا هذه المشكلة ولهم نظريات بارزة وأحدثوا تقدم ملحوظ في حلها.

اختر المصادر الثانوية!
المصادر الثانوية هي الأبحاث التي اعتمدت على المصادر الرئيسية لنقاش المشكلة، يجب أن تقرأها جيداً لتعرف كيف حاول كل باحث حلها، والملاحظات التي أُخذت على رسالته، وهل هناك نظريات حديثة أثبتت خطأ النظريات السابقة، وهل الحلول المطروحة قائمة على أبحاث ودراسات عليمة صحيحة أم مجرد آراء شخصية.

تعرف على متطلبات الرسالة!
كل مجال يكون له متطلبات خاصة به تختلف عن أي مجال آخر، بعض الأبحاث تتطلب بحوث استكشافية وتحليلية قائمة على تجارب ميداينة، وتُسمى بالأبحاث النوعية، ومجالات أخرى تعتمد على إجراء تجارب إحصائية وتحليل البيانات وتسجيل النتائج وتسمى بالأبحاث الكمية.

اكتب الورقة البحثية!
الورقة البحثية تُعتبر بمثابة ملخص يوضح فكرة البحث وطريقة حله بصورة مبسطة وواضحة، ما يعني أنك يجب أن تكون ملم بكافة جوانب قدر الإمكان، إن لم تستطع كتابتها فكر مرة أخرى في موضوع البحث وهل يُناسبك حقاً أم يجب تغييره.

أعد مخطط كامل لأفكار البحث!
يجب ان تكتب الأفكار الأساسية للبحث وعدد أجزائه وفكرة كل قسم ..إلخ، أهمية الخطة أنها ستُساعدك على تتبع تقدمك، كما ستُعطي فكرة عامة لأعضاء لجنة الإشراف كي يُتابعوا تقدمك أيضاً.

ضع موعد محدد للانتهاء من كتابة البحث!
إن كنت تعرف الموعد النهائي لتسليم البحث فقم بوضع جدول زماني يستهدف الانتهاء من كل جزء في وقت مناسب، مع ترك وقت كافي في النهاية لمراجعته بالكامل قبل تقديمه ومناقشته، هذه الطريقة ستُسهل عليك العمل حتى لا تضغط نفسك قبل موعج التسليم، بالتالي يخرج بحثك غير مكتمل.

لا تفوت يوماً دون كتابة جزء من البحث!
كتابة البحث لا تطلب منك تفرغ كامل، كل ما عليك هو تخصيص جزء من يومك لكتابة ولو صفحة واحدة كل يوم، بهذا المعدل ستتمكن من إنهاء بحثك ومراجعته كما تُريد، لكن اختر وقت الكتابة بعناية، لو كان الصباح وقتك المفضل فاعمل قليلاً كل يوم بعد استيقاظك مباشرة، وابتعد عن أي مصدر للتشتيت، فعمل ساعة واحدة بتركيز، أفضل من 10 ساعات مشتتة.

قارن ما كتبت بمتطلبات البحث!
يجب أن تتناسب أطروحتك مع متطلبات البحث التي وُضعت من قبل الجامعة بمنتهى الوضوح، فأغلب الجامعات تكون شديدة الصرامة في هذا الجانب ولا تتنازل عن شرط ولو بسيط، لذلك تأكد أن رسالتك مطابقة تماماً.

تأكد من ذكر المصادر كاملة!
ذكر مصادر البحث من أهم أركان كتابة رسالة الماجستير، فلو نقلت أو اقتبست جزء من كتاب أو راسلة بحثية أخرى دون ذكر المصدر، قد تُتهم بانتهاك الحقوق الأدبية للغير!







التعديل الأخير تم بواسطة بهاء الأحمد ; 09-06-2017 الساعة 03:07 PM .
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:23 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO منتديات
جميع الحقوق محفوظة لمجتمع المهندسين الطبيين العرب © 2019

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12