قديم 08-06-2017, 09:03 AM رقم التعليق : 1
بهاء الأحمد
Biomedical Engineer
المدير العام

الصورة الرمزية بهاء الأحمد
 
تاريخ التسجيل : Jul 2017
رقم العضوية : 1
الإقامة : Q A T A R
المؤهل العلمي : جامعي
عدد المشاركات : 124
بمعدل : 0.14 يومياً

بهاء الأحمد غير متواجد حالياً

افتراضي Robot surgeon يقوم باول عملية جراحية للعين



حقق أطباء من جامعة أكسفورد مؤخرا نجاحا عظيما من خلال استكمال أول عملية جراحية داخل العين باستخدام الروبوت في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم.
وتمكن فريق البروفيسور روبرت ماكلاين، أستاذ الطب وجراحة العيون في الجامعة، من إزالة غشاء بسمك 1 في المئة من المليمتر داخل العين، بالاعتماد على جهاز روبوت مطور يُعرف باسم R2D2.
وطورت شركة الروبوتات الطبية الهولندية هذا الجهاز المبتكر والمصمم للقيام بالعمليات الجراحية داخل العين، من خلال إبرة رفيعة تُدخل إلى داخل العين في حين يتحكم الطبيب بها من خلال عصا تحكم وشاشة لمس.
وصُمم هذا الجهاز الثوري للقضاء على أي شكل من أشكال الاهتزاز التي تنجم عن تحرك يد الجراح، حيث قال الدكتور ماكلاين:”هذه التكنولوجيا الحديثة المزودة بالليزر والماسحات الضوئية والمجهرية، تسمح لنا بالكشف عن أمراض شبكية العين، كما أن استخدام روبوت لإجراء عملية داخل العين من خلال فتحة صغيرة في الجدار الخارجي دون التسبب في إحداث أضرار أثناء تحركها في جميع الجهات، يعتبر أمرا عظيما”.
واكتشف الجراح ماكلاين وجود غشاء يزداد حجمه عند المريض “ريف بيفر” خلف عينه اليمنى، الأمر الذي أدى إلى إحداث ثقب في شبكية العين. لذا قام الطبيب بالاعتماد على الروبوت للقيام بالعملية الجراحية حيث أوضح قائلا :” في العادة عندما نجري هذه العملية باستخدام اليد البشرية كنا نلمس شبكية العين، ويحدث نوع من النزيف، لكننا عندما استخدمنا الروبوت أزيل الغشاء دون أن ينجم أي ضرر”.
جدير بالذكر، أن الروبوت R2D2 ما زال يمر بمرحلة التجارب السريرية حيث سيخضع 12 مريضا لعمليات جراحية باستخدام الروبوت في تجربة يمولها مركز البحوث الحيوية الطبية في جامعة أوكسفورد.
شاركها !






الصور المرفقة
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحمــيلمرات التحميل
1st-800x533.jpg77.0 كيلوبايت60 مشاهدات
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:09 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO منتديات
جميع الحقوق محفوظة لمجتمع المهندسين الطبيين العرب © 2019

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12