قديم 03-07-2019, 04:11 PM رقم التعليق : 1
La Rine
Biomedical Engineer
 
تاريخ التسجيل : Feb 2019
رقم العضوية : 271
الإقامة : الرياض
المؤهل العلمي : جامعي
عدد المشاركات : 510
بمعدل : 2.43 يومياً

La Rine غير متواجد حالياً

افتراضي ما هو السونار وطريقه عمله

يعتبر السونار من احد احدث الاجهزه الطبيه التي تم اختراعها حيث يكون لها الكثير من الفوائد الرائعه وسنتوجه اليكم بها فيما يلي ونتمني ان تنال اعجابكم
ما هو السونار
السونار هو جهاز لقياس المسافات و كشف مخلتف أنواع الأجسام عن بعد, يستخدم جهاز السونار الأمواج فوق الصوتية التي تعد خارج نطاق مجال السمع البشري, و يستخدم جهاز السونار عادة في الملاحة البحرية من قبل سفن النقل و الصيد و السفن الحربية, و كما أن هناك عدة أشكال من السونار التي تستخدم في جالات أخرى مثل الطب و الطيران و الدفاع الجوي, حيث أن جميع هذه الأجهزة تستخدم نفس المبدئ.

فكرة جهاز السونار
تم اقتباس فكرة جهاز السونار من بعض الحيوانات التي تستخدم الامواج الصوتية في التواصل و الحركة, و من هذه الحيوانات الدلافين و الوطواط, حيث أنها تصدر أمواج فوق صوتية و تستقبل ارتداد هذه الأمواج و بالتالي فإنها تتمكن من تحديد أبعاد الأجسام امامها و المسافة التي تبعد عنها.

مبدأ عمل السونار
إن مبدأ عمل السونار و الأجهزة الشبيهة به مثل الرادارات و أجهزة التصوير الصوتي الطبية, يعتمد على إرسال أمواج صوتية و إعادة استقبال ارتداد هذه الأمواج و عمل بعض العمليات الحسابية التي تمكن الجهاز من إخراج البيانات المطلوبة.

إن العمليات الحسابية التي يجريها جهاز السونار على المعلومات التي يستقبلها تتمثل قياس المدة الزمنية التي استغرقتها الأمواج الصوتية في الارتداد من الأجسام و قياس زوايا الارتداد و غيرها من المعلومات التي يمكن من خلالها التوصل لطبيعة الأجسام و أبعادها و المسافات التي تبعدها.

ظهور جهاز السونار
إن أول ظهور لجهاز السونار كان في عام 1913 و تحديدا بعد غرق سفينة التايتانيك, حيث أن حادثة التايتانيك أظهرت مدى حاجة السفن لأجهزة ملاحة متطورة ودقيقة, و قام بعض العلماء الأوروبيين في إنجلترا بتطوير جهاز السونار.

طرق استخدام السونار
تتفاعل الأمواج الصوتية مع المعادن والمواد بطرق مختلفه, حيث أن سرعة الامواج تختلف باختلاف المواد التي تعبرها, و بالتالي فإن هذه الخصائص منحة العلماء الكثير من الخيارات لاستخدام السونار, حيث أنه يستخدم في المجالات الطبية لتصوير أعضاء الجسم الداخلية من أجل تشخيصها و التأكد من حجمها أو للبحث عن اورام غير طبيعية داخل الجسم, و كما أن جهاز السونار يستخدم في مراقبة الأجنة داخل الرحم للتأكد من سلامتها و نموها الطبيعية, ويمكن لجهاز السونار.






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:37 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO منتديات
جميع الحقوق محفوظة لمجتمع المهندسين الطبيين العرب © 2019

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12